الفرق بين القيادة والإدارة ومفهوم وأهداف كل منهما


- 00:59
الفرق بين القيادة والإدارة ومفهوم وأهداف كل منهما
الفرق بين القيادة والإدارة ومعنى ومفهوم وأهداف كل منهما


تحتاج جميع المنظمات والشركات والمؤسسات إلى مديرين وقادة، ولكن ليس بالضرورة أنهما بنفس المعنى  والصفة أو أنهما نفس الشخص، حيث هناك فرق بين القيادة والإدارة.

حيث تتحكم الإدارة في تأطير وتنظيم الأشخاص والموارد وفقًا للمبادئ أو القيم التي وضعتها المنظمة التي يعملون فيها. بينما تكمن القيادة في توجيه الناس الوجهة الصحيحة وتحفيزهم حتى تحقيق افضل النتائج.

إليك في هذا المقال الفرق بين القيادة والإدارة ومعنى ومفهوم وأهداف كل منهما. مع شرح مهام الإدارة وتعريف القيادة والقائد، وتوضيح أهداف القيادة،  قراءة مفيدة:

الفرق بين القيادة والإدارة

القيادة والإدارة هما مفاهيم مختلفة ولكل منهما دورها الخاص في الإدارة والتنظيم، ويمكن القول إن الإدارة تعني الإشراف والتنظيم والتحكم في العمليات والإنتاجية، بينما تعني القيادة الإرشاد والتوجيه والتحفيز لتحقيق الأهداف والرؤية المحددة.

إذا نظرنا إلى العناصر الأساسية لكل مفهوم، فإن الإدارة تتضمن التخطيط، والتنظيم، والإشراف، والتنفيذ، والتحكم. وهذه العناصر تساعد في تحقيق الأهداف بطريقة منتظمة وفعالة، وتضمن توفير الموارد اللازمة وتحديد المهام والمسؤوليات وضمان الامتثال للمعايير والإجراءات. (1)

أما القيادة، فهي تتضمن الإلهام والإرشاد والتوجيه والتحفيز لتحقيق الأهداف والرؤية، وتساعد على تطوير الفريق والعمل الجماعي وزيادة الرغبة والالتزام والإبداع والإنتاجية.

بشكل عام، فإن الإدارة تركز على تحقيق الأهداف الرئيسية وإدارة الموارد والعمليات بطريقة مؤسسية، في حين تركز القيادة على تطوير الفريق وزيادة الإنتاجية والإبداع والتحفيز والإلهام. ومن الضروري لكل منهما أن تكون موجودة ومتوازنة في أي منظمة ناجحة.

تتكون الإدارة من التحكم في مجموعة الأشخاص أو مجموعة من الكيانات لتحقيق هدف. تشير القيادة إلى قدرة الفرد على التأثير والتحفيز وتمكين الآخرين من المساهمة في النجاح التنظيمي. يفصل القادة التأثير والإلهام عن المديرين، وليس النفوذ والسيطرة.

تتطلب القيادة ثقة المتابعين بقائده. على عكس الإدارة ، التي تحتاج إلى سيطرة المدير على مرؤوسيه. القيادة هي مهارة التأثير على الآخرين بينما الإدارة هي نوعية الحكم.

مفهوم الإدارة

مفهوم الإدارة
مفهوم الإدارة

الإدارة Management هي عملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم في الموارد المتاحة (مثل الوقت والمال والموظفين والمواد الخام) لتحقيق الأهداف المحددة في المؤسسة أو المنظمة. وتشمل الإدارة أيضًا اتخاذ القرارات المناسبة والتعامل مع التحديات والمشكلات التي يمكن أن تعرقل تحقيق الأهداف المحددة. (2)

وتعتبر الإدارة من العلوم الإدارية، وهي تتضمن دراسة العمليات الإدارية والنظريات والمفاهيم المختلفة المتعلقة بالإدارة وكيفية تطبيقها في المؤسسات والمنظمات. ويهدف العلماء والممارسون في مجال الإدارة إلى تحسين الإنتاجية وتطوير العمليات وتحقيق الأهداف المحددة بأفضل الطرق الممكنة.

ومن الجدير بالذكر أن الإدارة تتطلب مهارات قيادية وإدارية فعالة، بما في ذلك التواصل الجيد، والقدرة على اتخاذ القرارات، والتفكير الإبداعي، والتخطيط الاستراتيجي، والتنظيم، والتحفيز، والتحكم في العمليات والموارد. ويعتبر تحقيق التوازن بين هذه المهارات والقدرات المطلوبة في الإدارة هو العامل الرئيسي في تحقيق النجاح في الإدارة.

مهام الإدارة وأهدافها 

تتضمن مهام الإدارة العديد من الأنشطة والمسؤوليات التي تشمل:

1. وضع الأهداف والخطط: 

يقوم المديرون بوضع الأهداف والخطط التي تساعد في تحقيق أهداف المؤسسة أو الشركة والتأكد من تحقيق الرؤية والرسالة التي تم اعتمادها.

2. التنظيم: 

يتضمن هذا المجال تحديد المسؤوليات والواجبات وتوزيع العمل بشكل مناسب بين الموظفين وتحديد الهيكل التنظيمي المناسب.

3. التوجيه والتأطير: 

يشمل هذا الجانب توجيه الموظفين والتأكد من تحقيق الأهداف بالشكل الأمثل ومساعدتهم على تحسين أدائهم.

4. التنسيق: 
يتضمن هذا المجال تنسيق العمل بين الموظفين وتحديد الأولويات وتحقيق التناغم بين مختلف الأقسام.

5. الرقابة والمراقبة:

 يتمثل هذا المجال في التحكم في الأداء وتقييم النتائج والتأكد من التزام الموظفين بالسياسات والإجراءات.

6. تحليل البيانات واتخاذ القرارات: 

يقوم المديرون بتحليل البيانات واستخلاص المعلومات المهمة واتخاذ القرارات اللازمة.

7.التنسيق والتواصل: 

يتضمن هذا المجال التواصل مع الموظفين والعملاء والشركاء وتوجيه الرسائل الهامة وإيجاد حلول للمشكلات والتحديات وتنسيق العمل.

هذه هي بعض المهام الرئيسية للإدارة، ولكن يمكن أن تختلف هذه المهام بين المؤسسات والشركات المختلفة وفقًا للحجم والصناعة والهيكل التنظيمي.

مفهوم القيادة

القيادة
مفهوم القيادة

القيادة Leadership هي العملية التي يتولى فيها شخص مسؤولية إرشاد وتوجيه وتحفيز فريق عمل محدد لتحقيق الأهداف المحددة. وبشكل أساسي، فإن القيادة تتمثل في الإلهام والتوجيه والتحفيز والتشجيع على التفوق والنجاح. والقدرة على التأثير في الأفراد لجعلهم يرغبون في أنجاز أهداف المجموعة. (3)

وعلى عكس الإدارة التي تركز على العمليات الإدارية والموارد والتحكم فيها، تركز القيادة على الناس  وتحفيزهم والتأثير فيهم لتحقيق النجاح وتنمية قدراتهم وإمكانياتهم من أجل الوصول الى أفضل النتائج. 

إن أسرع طريقة لمعرفة أيهما تقوم بهما الإدارة أم القيادة، هي حساب عدد الأشخاص خارج التسلسل الهرمي للتقارير الذين يأتون إليك للحصول على المشورة. كلما زاد من يفعل ذلك، زادت احتمالية أن يُنظر إليك على أنك قائد.

تعريف القيادة والقائد

يمكن القول إن القيادة هي الركيزة الأساسية لتحقيق النجاح في أي مؤسسة أو منظمة، حيث يساعد القائد في إطلاق العنان لإمكانيات الفريق وتعزيز تفوقهم وتحقيق الأهداف المحددة. 

ويمكن للقائد أن يكون شخص يتصف بكاريزما خاصة وله القدرة على التأثير والتوجيه، ويأخذ على عاتقه المسؤولية في تحفيز الفريق والقدرة على التوجيه والتأثير فيه لاتخاذ الخطوات الصحيحة والتخطيط للمستقبل بطريقة استراتيجية وفعالة.

ويعتبر القائد شخصية مؤثرة وملهمة يتمتع بمهارات قيادية فعالة مثل التواصل الجيد، والتأثير القوي، والتحليل الذكي، وتفكيره الإبداعي، والقدرة على اتخاذ القرارات الجريئة.

أهداف القيادة

تختلف أهداف القيادة باختلاف القادة والظروف المحيطة بهم، ولكن بشكل عام، يمكن تلخيص أهداف القيادة في ما يلي:

1. تحقيق أهداف المؤسسة: 

يعمل القادة على تحقيق الأهداف والرؤية المحددة للمؤسسة أو الشركة، وذلك بتطوير الخطط والاستراتيجيات الملائمة وتحديد الأولويات الصحيحة.

2. إدارة الموارد البشرية:

 يسعى القادة إلى تحسين أداء الموظفين وتحفيزهم وتطويرهم وتوجيههم نحو تحقيق الأهداف المحددة، كما يعملون على توظيف الكفاءات والمواهب الجديدة والاحتفاظ بهم.

3. التطوير والتحسين المستمر:

 يعمل القادة على تحسين العمليات والعمليات والخدمات المقدمة، وذلك بتطوير المهارات والمعرفة واستخدام التقنيات الحديثة والابتكارات.

4. تحسين علاقات العملاء:

 يعمل القادة على تحسين خدمات العملاء ورضاهم وتعزيز علاقاتهم مع المؤسسة أو الشركة، وذلك بتوفير الجودة العالية والمرونة والاستجابة السريعة لمتطلباتهم.

5. تطوير الثقافة التنظيمية: 

يعمل القادة على بناء ثقافة تنظيمية صحية ومستدامة، وذلك بتطبيق القيم والمبادئ الأساسية وتحفيز الموظفين على المشاركة والابتكار والتعاون.

6. إدارة التغيير: 

يتعامل القادة مع التحديات والمخاطر ويعملون على تحديث وتطوير الأنظمة والعمليات والخدمات والتكيف مع التغييرات في البيئة الخارجية.

خلاصة الموضوع:
ببساطة: المديرون يديرون المهام من خلال التنظيم وتطبيق القواعد؛ والقادة يقودون الناس ويؤثرون فيهم ويوجهونهم لتحقيق الأهداف.