ما هو هرم ماسلو للحاجات الإنسانية وكيف تحققه في حياتك


- 14:56
هرم ماسلو للحاجات الإنسانية وكيف تحققه في حياتك
ما هو هرم ماسلو للحاجات الإنسانية وكيف تحققه في حياتك


يعد تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات نموذجًا لفهم دوافع السلوك البشري . إنه يرسم الدوافع المختلفة على هرم ، حيث يمثل كل مستوى حاجة إنسانية مختلفة. وتشمل هذه الاحتياجات الفسيولوجية ، والسلامة ، والحب والانتماء ، والاحترام ، وتحقيق الذات. (1)

فمن منا لا يحلم أن يرتقي لأعلى المراتب، وينال ما يحب أن يكون عليه، من منا لا يرغب أن يعيش حياة كريمة يسود فيها عامل الرفاهية والاطمئنان والاستقرار المعنوي والمادي؟

أكيد كلنا نريد ذلك، ونسعى جاهدين لنيله، لكن البعض يصل والأغلب يخفق وتنتهي طموحاته مجرد الفشل في أول محطاته، أما من ظل يحارب ويجتهد ويتحمل بشدة أَمْر المواقف والمعاناة هو بلا شك سوف يتربع على هرم ماسلو  للحاجات الإنسانية ويصل الى الراحة النفسية والمادية بأخر المطاف. 

فما هو هرم ماسلو  للحاجات الإنسانية ؟ وكيف تستفيد منه في حياتك؟ 

ما هو هرم ماسلو  للحاجات الإنسانية ؟

هرم ماسلو للحاجات الإنسانية، المعروف أيضًا باسم تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات  (Maslow's hierarchy of needs)، هو نظرية نفسية اقترحها العالم النفسي الأمريكي أبراهام ماسلو (Abraham Maslow ) في عام 1943. 

تقترح هذه النظرية تسلسلًا للحاجات الأساسية التي يسعى الأفراد لتحقيقها وتلبيتها في حياتهم. (2)

يتكون الهرم من خمسة مستويات متدرجة، حيث يجب تحقيق المستوى الأدنى قبل التقدم إلى المستوى التالي. وهذه المستويات هي:

  1. الاحتياجات الفسيولوجية: تشمل الاحتياجات الأساسية للبقاء مثل الطعام والشراب والنوم والمأوى والهواء والحاجة الجنسية.
  2. الاحتياجات الأمنية: تشمل الحاجة إلى الأمان والحماية والاستقرار والأمان الشخصي والمادي والصحي.
  3. الاحتياجات الاجتماعية: تشمل الحاجة إلى الانتماء لمجموعات اجتماعية مثل العائلة والأصدقاء والمجتمع، والحاجة إلى الحب والتقدير والانتماء.
  4. الاحتياجات النفسية: تشمل الحاجة إلى التقدير واحترام الآخرين والشعور بالرضى  والثقة في النفس والاحترام والتقدير والقبول.
  5. تحقيق الذات: تشمل الإنجاز والابداع والنجاح في الحياة والتطور الشخصي والمهني والحضاري واكتساب المزيد من المهارات والرقي في الحياة وتحقيق السعادة.

شرح هرم ماسلو

مراتب هرم ماسلو الخمسة:

هرم ماسلو
هرم ماسلو


دعونا الأن نبحث عن أسباب الاحتياجات الإنسانية وضرورياتها وفق هرم ماسلو الذي حلل تلك الاحتياجات في 5 احتياجات أساسية للإنسان في الحياة، حسب رغبات الذات الإنسانية، وهي كالتالي من الأسفل الى قمة الهرم :

1- الحاجات الفسيولوجية:

حاجات أساسية لا غنى عنها في الحياة ، فالماء ، والهواء، والطعام والنوم ،كلها أساسيات من أجل البقاء لصنع التوازن في الدورة الحياتية للإنسان.

2- احتياجات الأمان:

كلنا نسعى جاهدين لتحقيق طموحاتنا من خلال العمل ،فالعمل هو من يصنع الأمل ، ويزرع فينا عامل الأمان والاستقرار المادي المتوازن ،نحن بحاجة لأمان السلامة، وأمان الوظيفة ،وأمان الماديات والأصول ، كلنا نسعى لكسب المدخرات، واستثمارها فيما يعود بالنفع المادي على حياتنا الاجتماعية واستقرارها ،حتى نتمكن من العيش الرغد بعيداً عن أنواع الضيم والقساوة.

وتشمل احتياجات السلامة والأمان  تلك الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالأمان. قد يساهم النظام والقدرة على التنبؤ والشعور بالتحكم في ذلك.

يمكن أن تأتي السلامة من تصرفات الفرد أو من أسرته أو مجتمعه. اعتمادًا على الشخص ، قد يشمل:

  • العيش أو العمل في بيئة آمنة
  • الحصول على مصدر دخل ثابت وكاف
  • الشعور بالحماية من الجريمة أو الإساءة
  • أن تكون بصحة بدنية جيدة مع عدم وجود أمراض خطيرة
  • يعيش العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة في بيئات غير آمنة جسديًا أو عاطفيًا. يمكن أن يؤثر الشعور بعدم الأمان في مرحلة الطفولة على الصحة العقلية حتى مرحلة البلوغ

3- الاحتياجات الاجتماعية:

الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي لا يمكن أن يفصل ذاته عن العالم مهما بلغت به حدة الوحدة أو حب الانعزال ، فهو يحتاج لكل شيء يصنع له الأمان والاستقرار، فالزواج وتكوين الأسرة ،والأصدقاء والعمل كلها علاقات تكاملية تزرع فيه حب الحياة ، والاستمرارية.

4- تقدير الذات:

لكل شيء مقدار وقدر الذات هو التقدير، فكلما كان الإنسان أكثر تقدير لنفسة عاش سعيداً مطمئناً ، فالتقدير يأتي من الثقة والإنجازات والسجل المهني الحافل بشرف الأعمال والخبرات والمهارات المكتسبة.

5- تحقيق الذات:

الذات بطبيعتها وحسب التفسيرات البيولوجية لها تحتاج لتعزيز قوي يصنعها، والتطوير إذاً هو أهم حاجه ممكن تحقق للذات مبتغاها، فالإنسان كلما سعى لتطوير نفسه وكسب مهارات صنع للذات الشخصية أهم عامل الا وهو الإبداع والوصول للاحترافية بغض النظر عن العوائق.

وقد رسم ماسلو هذه الاحتياجات الخمسة على مخطط هرمي، مع احتلال كل منها لمستوى مختلف من الهرم. تمثل المستويات الأدنى والأكبر الاحتياجات الأساسية وذات الأولوية القصوى الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

تمثل الأقسام الأصغر والأعلى احترام الذات وتحقيق الذات ، وهما أمران ضروريان للوفاء أو الرفاهية العاطفية.

يوضح الرسم التخطيطي الهرمي كيف اعتقد ماسلو أن الاحتياجات البشرية هرمية ، مما يعني أن البعض يأخذ الأولوية على الآخرين. وفقًا لنظريته ، لا يمكن للناس تحقيق الاحتياجات في أعلى الهرم حتى يهتموا بالاحتياجات الموجودة أدناه. جادل ماسلو بأنه فقط بعد تلبية جميع الاحتياجات الخمسة يمكن للبشر أن يزدهروا حقًا.

نشر ماسلو التسلسل الهرمي للاحتياجات في عام 1943. يعتبرها الباحثون اليوم واحدة من أكثر الأفكار تأثيرًا في علم الشخصية وعلم النفس التحفيزي.

ما هي نظرية ماسلو للحاجات؟

ابتكر عالم النفس أبراهام ماسلو هذا النموذج المعروف باسم نظرية ماسلو للحاجات أو هرم ماسلو، وكان أبرهام ماسلو يعتقد أن الناس لا يمكن أن يركزوا على الاحتياجات أعلى الهرم حتى يحصلوا في الغالب على الاحتياجات في المستويات الأدنى من مصدر موثوق. شعر ماسلو أيضًا أن الوفاء في الحياة ينتج عن القدرة على تلبية الاحتياجات في جميع المستويات الخمسة.

استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول التسلسل الهرمي للاحتياجات وتطبيقات ماسلو ، بالإضافة إلى ما يحدث عندما لا يتم تلبية الاحتياجات وانتقادات النظرية.

الحاجات الفسيولوجية في هرم ماسلو

تشمل الاحتياجات الفسيولوجية في هرم ماسلو التي يجب على البشر تلبيتها من أجل البقاء على قيد الحياة ، ما يلي:
  • الطعام والماء
  • الحب والزواج
  • الدفء والمَأوىً
  • النوم والراحة

كيف تحقق هرم ماسلو في حياتك؟

لكي يتحقق هذا الهرم  في حياتك تحتاج الى إدارة متكاملة ولقوة الصبر، وإرادة في السعي والتطوير والعمل، فالتوازن لا يكون إلا بصدق العمل والجد والمثابرة والاستمرارية، وعدم اليأس، لآن المعادلة لا تتحقق من دون نظرية او إثبات ببراهين علمية.

كيف نستفيد من هرم ماسلو في التحفيز؟

نظرية هرم ماسلو للاحتياجات البشرية، المعروفة أيضًا باسم هرم ماسلو للحاجات، هي نظرية نفسية وتحفيزية وضعها العالم أبراهام ماسلو. تعتبر هذه النظرية أداة مفيدة لفهم الدوافع والاحتياجات البشرية وكيفية تحفيز الأفراد.

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام هرم ماسلو لتحفيز الأفراد:

1. تلبية الاحتياجات الأساسية: 

يجب عليك ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد في العمل، مثل الراتب والأمان والاحترام. فعندما يشعر الأفراد بأن احتياجاتهم الأساسية ملباة، يصبحون أكثر استعدادًا لتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية.

2. توفير الثقة والأمان: 

يشعر الأفراد بالراحة والأمان عندما يكون هناك بيئة عمل تعتمد على الثقة وتعزز التعاون. بناء ثقة قوية بينك وبين الفريق يمكنه أن يعزز التحفيز والأداء.

3. الاعتراف والتقدير: 

يمكنك تعزيز التحفيز من خلال الاعتراف بالجهود والإنجازات الفردية. يشعر الأفراد بالتقدير عندما يلاحظون أن عملهم مهم ويؤثر في النتائج العامة.

4. توفير فرص التطوير الشخصي: 

يمكنك تحفيز الأفراد عن طريق توفير فرص للتطور والنمو الشخصي والمهني. هذا يمكن أن يشمل توفير التدريب والتعلم المستمر، وتعزيز الفرص للترقية والتطور المهني.

هرم ماسلو للحاجات الإنسانية pdf

الأن يمكنك تحميل هذا المقال في شكل ملف بصيغة PDF الى هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي، للاطلاع عليه وقتما تشاء دون الاتصال بالأنترنت.